whatsapp telegram messenger instagram

دليلك لأهم المساجد والمعالم التاريخية في مدينة بورصة عاصمة العثمانيين الأولى

برج الساعة في بورصة واحد من أجمل المناطق السياحية التاريخية في بورصة

شارك الآن


تشتهر تركيا بالسياحة الثقافية كيف لا وهي تقع في منتصف العالم وفي مناطق شهدت تاريخياً ميلاد حضارات و ثقافات سكنت لآلاف السنين وتركت وراءها آثاراً تذهل السياح الى يومنا هذا في هذه البقعة الجغرافية ذات الموقع المميز في مركز العالم  حيث يتلاقى قطبا العالم الشرقي و الغربي في دولة ذات تنوع ثقافي وعرقي كبير جداً ؛ فكل المدن التركية فيها معالم تاريخية تستحق الزيارة لكن ما يميز مدينة بورصة تحديداً أنها تعتبر من أكثر المدن المليئة بالآثار و المساجد القديمة ؛ فكما هو معلوم أنها كانت العاصمة الأولى للحضارة العثمانية ويوجد فيها قبر مؤسس الدولة العثمانية عثمان الأوّل .

 ولكي تكون جولتك السياحية معنا متكاملة بعد زيارة اجمل الأماكن الطبيعية في بورصة لابد أنك تود كذلك ان تلقي نظرة على واحدة من أهم المدن التاريخية في تركيا وتتجول في معالمها و آثارها فللسياحة الثقافية نكهة أخرى بالتأكيد .

هل بورصة تستحق الزيارة ؟

تتعدد الأسباب التي تدفع الشخص لزيارة بورصة فطبيعتها الساحرة مثلا و جبل اولوداغ من ناحية و تلفريك بورصة من ناحية أخرى لكن ماذا عن عشاق التاريخ والأصالة ما الذي يدفعهم لزيارة بورصة ؟ يمكننا القول ان بورصة تستحق الزيارة خصوصاً و أنه تم ادراجها ضمن قائمة اليونسكو للتراث العالمي

ما هي أهم المساجد والمزارات الثقافية في مدينة بورصة ؟

السياحة الثقافية نشاط متنوع جدا ويختلف باختلاف المنطقة ورغبة الشخص نفسه فبعض السياح في تركيا مثلاً يفضلون التعرف على المساجد القديمة ذات النمط المعماري العثماني الذي بقي كعلامة لتفوق هذه الدولة على نظيراتها في عصرها ؛ وبعض السياح يفضلون زيارة الأسواق الشعبية العثمانية لكي يتعرفوا كيف عاش هؤلاء القوم عبر مئات السنين وكيف كانوا يكسبون رزقهم .

عندما نتحدث عن أهم المساجد والمناطق التاريخية في بورصة لا يمكننا غض النظر عن المغارات و الأماكن الغريبة والعجيبة كشجرة اينكايا ذات ال 612 عام .

بورصة مدينة كبيرة ومليئة بالكثير من الأماكن الثقافية التي تستحق الزيارة لكننا سنقترح عليك أهم هذه المناطق آخذين بعين الاعتبار القدم والأصالة كما سنتطرق لبعض الأماكن التي تعتبر غريبة ولن تجدها في أي مكان آخر في العالم غير في بورصة .

 

المسجد الكبير

المسجد الكبير ببورصة واحد من أهم المناطق التاريخية في بورصة

اشتهرت الخلافة العثمانية بمساجدها الجميلة في كل انحاء الإمبراطورية  وخصوصاً العاصمة الأولى بورصة امتلأت بالمساجد التاريخية التي يأتيها السياح من كل حدب و صوب و أكبر هذه المساجد كان مسجد بورصة الكبير هذه التحفة المعمارية العثمانية البديعة المسجد العظيم أو أولو جامع كما يسميه الأتراك ( نسبة لجبل اولوداغ ) مسجد عتيق وذو تاريخ ضارب في القدم وتعود قصة بناءه الى أواخر القرن الرابع عشر الميلادي (1396 – 1399 ) م في فترة السلطان العثماني بايزيد الأوّل ابن السلطان مراد الأوّل . قصة بناءه جميلة جداً حيث نذر السلطان بايزيد أن يبني عشرين مسجداً قبة اذا وفقه الله ونصره على عدوه ملك المجر آنذاك وبالفعل اعزّه الله وحقق نذره فطلب فوراً من المعماري علي نجار بناء  مسجد يتكون من عشرين قبة .

المسجد الأخضر

المسجد الأخضر بمدينة بورصة من اهم مساجد المدينة

يشيل جامع بمعنى المسجد الأخضر أيضاً يطلق عليه اسم مسجد السلطان محمد الأول ( بناه في 1419 م ) ابن  السلطان بايزيد الأول باني مسجد بورصة الكبير . تمت تسميته بالمسجد الأخضر نظراً للون الأخضر المستخدم في طلاء ونقوش المسجد .

 

شجرة إينكايا

شجرة اينكايا بمدينة بورصة أثناء جولة سياحية في المدينة

هذه الشجرة المعمرة حيث يصل عمرها لأكثر من 612 عام ما زالت شامخة و وظليلة في قمة جبل اولوداغ تغطي مساحة افقية تلغ الألف متر وترتفع 30 متراً من الجبل . يوجد حولها مقاهي و أماكن للجلوس و الاسترخاء مع العائلة .

 

 

هل تبحث عن جولة سياحية في مدينة بورصة بأرخص التكاليف ؟  

 

 

سجل الآن👇

مقبرة عثمان الأول مؤسس الدولة العثمانية

قبر عثمان غازي مؤسس الدولة العثمانية

هذه الحضارة التي حكمت الشرق والغرب لأكثر من ستة قرون لما كانت بعد الله لولا قائدها و مؤسسها أبو الملوك السلطان الغازي فخر الدين قره عثمان خان الأول بن أرطغرل سليمان شاه القايوي التركماني . كان قبره أولاً موجود بجانب قبر والده أرطغرل في مدينة سوغوت، ولكن قام ابنه السلطان أورخان بنقل قبره إلى مدينة بورصة ويقع ضريحه في منطقة عثمان غازي تحديداً في حديقة طوب خانه .

مغارة اويلات

مغارة أويلات من أهم المعالم التاريخية القديمة ببورصة

قبل أكثر من 300 مليون عام ضرب زلزال مدينة بورصة فكوّن الصدع الناشئ هذه المغارة الجميلة و الكبيرة حيث تعتبر ثالث أكبر مغارة في البلاد . محبي الغرائب والعجائب حتماً سيعشقون هذه المغارة الواقعة في منطقة أويلات على بعد 70 كلم من بورصة .

برج الساعة

برج الساعة في مدينة بورصة معلم مهم جدا لكل السياح والقادمين للمدينة

بالقرب من قبر السلطان عثمان المؤسس يوجد واحدة من أكثر المعالم السياحية التاريخية التي اشتهرت بها تركيا وهو برج الساعة المكوّن من ستة طوابق بطول 33 متراً تركت أثراً لبراعة معمار  الحضارة العثمانية .

سوق الحرير في بورصة

سوق الحرير في مدينة بورصة من أقدم الأسواق التاريخية في العالم

لا يمكننا ونحن نتطرق الى أهم المعالم التاريخية في بورصة ان نتجاهل سوق حرير مدينة بورصة أو كوز خان كما يطلق عليه باللغة التركية هذا السوق التاريخي العتيق يقع في منتصف المدينة تماماً

القرية العثمانية القديمة

القرية العثمانية في بورصة جومالي كيزيك

اذا كنت من عشاق السياحة التاريخية و محب لآثار الحضارات والممالك القديمة فأنت حتما ستود القدوم الى القرية العثمانية جومالي كيزيك في بورصة  هذه القرية عمرها أكثر من 700 عام متواجدة بشرق بورصة وتبعد فقط 13 كلم من مركز بورصة  .

قرية ترليا مودانيا

قرية ترليا مودانيا في بورصة

هذا هو المعنى الحقيقي للأصالة والتاريخ فقرية ترليا مودانيا من أهم المعالم السياحية التاريخية في المدينة وتعتبر أقدم قرية في بورصة حيث يعود عمرها لسبع قرون قبل الميلاد وما يميزها أيضاً الطبيعة الساحرة في الصيف التي تكتنزها أراضيها .

متحف أتاتورك

متحف أتاتورك بمدينة بورصة من أهم المعالم التاريخية التي يجب عليك زيارتها

لا تكتمل جولتك السياحية التاريخية في بورصة من غير زيارة قصر أتاتورك الذي تحول إلى متحف لاحقاً  . القصر مكون من حديقة واسعة في الباحة  و 3 طوابق مع السقف .

 

 

الأسئلة الشائعة حول أهم المناطق التاريخية في بورصة

لماذا سميت بورصة بهذا الاسم؟

سميت مدينة بورصة التركية على اسم مؤسسها بروسياس ملك بيثينيا

كم عمر الشجرة المعمرة في بورصة؟

  ست مئة واثنا عشرة عاماً ( 612 )

كم يبلغ طول الشجرة المعمرة في بورصة؟

يبلغ طول الشجرة المعمرة إينكايا 37 متراً

ما هي المعالم التاريخية التي تقع بجوار تلفريك بورصة ؟

مسجد بورصة العظيم ، شجرة اينكايا

 


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

© جميع الحقوق محفوظة أرطغرل غازي للسفر والسياحة في تركيا | برمجة وتصميم : Planet WWW
احجز معنا